بعد حصوله على شهادة الليسانس'(الأجازة في الفلسفة) اختار التوجه نحو التعمق في دراسة علم الاجتماع والاقتصاد، والتحق سنة 1971 بمركز البحث التابع لوزارة التخطيط(الجمعية الجزائرية للبحث في الديمغرافيا، الاقتصاد وعلم الاجتماع)،A.A.R.D.E.S واشرف خلال 10 سنوات على إحدى اكبر الدراسات التي تبناها هذا المركز الأكاديمي والمعنونة"القطاع الخاص في الجزائر" وحضر وناقش في نفس الوقت أطروحة دكتوراة الدور الثالث بعنوان :"راس المال الخاص وأرباب الصناعة في الجزائر من 1962الى1982"(1) في جامعة مرسيلياUniversité d'Aix –Marseille ،ثم عاد بعدها إلى جامعة الجزائر كأستاذ ومدرس للعلوم الاجتماعية؛ليقوم بتلقين علومه باللغة العربية، التي بذل جهودا جبارة للتحكم فيها، كيف لا وهي لغته الفطرية التي تعلمها في البيت العائلي؛ مما مكن له أسباب استرجاعها مقرونة بذكريات معلمه الأول والده، ثم واصل دربه التحصيلي باستماتة وعمل شخصي كبير في محاولة منه للتحكم الكامل في اللغة العربية، وأعطاها بعدا جماليا في حسن اختياره المفردات الدالة والمؤثرة في نفسية المستمع والقارئ على السواء، مما حبب للناس أكثر فأكثر هذه اللغة.
تابع مشوار البحث الأكاديمي وناقش سنة 1988 أطروحة دكتوراة الدولة بجامعة باريس7Université de Paris والتي عنونها"مؤسسات، منظمون وبرجوازية الصناعة في الجزائر: عناصر سوسيولوجيا المسعى" وانطلاقا من هذا العمل العلمي الرصين شارك في العديد من الملتقيات الوطنية والدولية. وقد بقيت أبحاثه وأعماله العلمية إلى يومنا هذا كمرجعية أساسية وضرورية لكل المهتمين بالمسائل والحيثيات التي عالجها وتطرق لها خلال مساره الجامعي الثري بالاجتهادات الجادة والمكيفة مع واقع الشعب الجزائري، وهذا الأمر لعمري يثبت ميزة الصبر على الشدائد والكوابح الكثيرة.
-عين سنة1990 مديرا لمركز البحث في الاقتصاد التطبيقي للتنميةC.R.E.A.D ولم يثنه ذلك عن متابعة التدريس لصالح طلبة السنة الأولى، كما حافظ على تاطير العديد من الطلبة في اطروحاتهم ، ودرب الكثيرين على طرق التحليل العلمي، مما جعله يقتنع بأهمية تأسيس "الجمعية الجزائرية للمستقبليات"، ويعتبر الرجل خبيرا في الاستشراف،
عين وزيرا للجامعات في جوان 1991- في مرحلة عرفت فيها الجزائر أحداثا دامية - تلتها انكسارات عميقة، وعمل جاهدا على انبعاث هذه المؤسسة العلمية وفق مقاييس النجاعة والمصداقية، وكان صريحا في تشخيص داء تسيير الجامعة الجزائرية من خلال ثلاث نقاط حساسة(غير واردة في الكتاب محل الدراسة)، هي:
1-الأستاذ الناجح في المدرج ليس بالضرورة ناجحا في التسيير الإداري للمعهد أو الفرع؛
2-المراكز الجامعية المشيدة في إطار التوازن الجهوي تعاني ضعفا في التاطير العلمي؛ وقد حادت عن الدور المنوط بها وأصبحت بؤرا لزرع العشائرية والزبائنية؛
3-هناك تخصصات وفروع يتعين أن تكون في الجامعات الكبرى وحدها، مع سماح نسبي للتكوين في الجذوع المشتركة على مستوى المراكز الجامعية؛
-بعد سنتين، من هذا التعيين، عين من جديد مديرا للمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملةI.N.S.E.G، وقد اشرف على دراسة مستقبلية سميت"جزائر2005" ، كان الهدف منها حصر إمكانيات الجزائر وبناء توقع علمي كفيل بإخراج البلد من عنق الزجاجة والمضي قدما لضمان مستقبل أجيال ما بعد البترول وفي ظل تسيير أزمة ناتجة عن مؤثرات خارجية أكثر ما هي داخلية صرفة، وأشار حينها إلى عائق في تصور هذه الدراسة من قبل الخبراء؛ وهو العائق المنهجي، إلا انه تمكن بفعل خبرته من رصد النقاط البؤرية في الدراسة واجملهافي: القطيعة، العصرنة، المادة الرمادية والذكاء، التكتلات، إعادة تموقع القوى الخارجية، السيادة الوطنية، امكانات الجزائر.....الخ
تصريح لجريدة الجزائر الأحداث Algérie Actualite في فيفري1993) لكن هذه الدراسة الاستشرافية المتكاملة لم تنشر بشكل مباشر.