DESIGNED BY JOOMLATD
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
اليوم1
أمس0
الأسبوع11
الشهر116
المجموع27429

1
Online

 

 

 

 

 

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس

 

كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

مخبر بحث : إدارة الابتكار و التسويق

( MIM ) Laboratoire de recherche : Management de l’Innovation et Marketing

 

 

 

كلمة مدير المخبر

مخبر البحث إدارة الابتكار و التسويق MIM هو أحد مخابر جامعة سيدي بلعباس المنتمي لكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، والذي نسعى من خلاله إلى تطوير البحث العلمي في شتى المجالات.

هناك ما يبرر إنشاء هذا المخبر بسبب وجود عدد قليل نسبيا من المجالات البحثية تعمل في مجال الإبداع و الابتكار وعلاقتها بتنفيذ الأنشطة التسويقية في المؤسسات و المنظمات الجزائرية بهدف خلق القيمة الاجتماعية والاقتصادية و السياسية و الثقافية في البلد.
وأحد أهدافه هو تقديم دعم لاتخاذ القرار في مجال تنظيم كل المؤسسات على اختلاف أنشطتها وتحديد معايير تكييفها مع المستهلك و البيئة المحيطة بها والشرط اللازم لزيادة فعالية وكفاءة القواعد المعترف بها كجودة الخدمة المتوقع من قبل المستهلكين.

بما أن عملية التسويق تنطلق من معرفة مطالب السوق و رغبات و حاجات المستهلكين فإن مخبر إدارة الابتكار و التسويق يهتم بالبحوث و الاستبيانات و كل الوسائل العلمية التي تقربنا أكثر من معرفة حاجات السوق و رغبات المستهلكين لأنها أصبحت أمرا ضروريا مما يساعد على تحقيق أهداف العملية التسويقية و هذا يتطلب الاعتماد أكثر على التخطيط التسويقي و الدراسات الإحصائية و السلوكية و الاجتماعية .

يتمثل هدف المخبر في حث مؤسساتنا على الإبداع و الابتكار في نشاطاتها بشكل عام و النشاطات التسويقية بشكل خاص و ذلك من خلال عرض بعض الأفكار الابتكارية في مجال التسويق سواء تسويق السلع المادية أو الخدمات أو تسويق الأفكار أو المنظمات أو تسويق الأشخاص أو السمعة أو الشهرة و التي تحقق بعضها نجاحا باهرا مما يزيد من أرباح المؤسسات بشكل كبير و كذلك تحقيق أهداف الأفراد من إشباع حاجاتهم و رغباتهم.

سيقوم هذا المخبر بجوانب التدريب والبحوث،

أ- الإلمام بالأسس و المبادئ العلمية للتسويق و ما يتضمنه من عناصر كتطوير المنتجات و التسعير و الترويج و بحوث التسويق و التسويق الاستراتيجي.

ب- الالمام بتجارب مؤسسات و منظمات مختلفة في مجال التسويق بأبعاده المختلفة للحصول على الخبرة في مجال ممارسة الأنشطة التسويقية.

ج- معرفة الابتكارات التسويقية التي طبقتها بنجاح مؤسسات في مجال الصناعة التي تعمل فيها المؤسسة أو صناعات أخرى.

د- معرفة المتغيرات البيئية المختلفة السياسية منها و الاقتصادية و الاجتماعية و القانونية و التنافسية و التكنولوجية التي تعمل في ظلها المؤسسة و التأثيرات المتبادلة خاصة في أنشطة التسويق.

ه- الكشف عن واقع الإبداع و الابتكار و التميز في كافة المنظمات في المجال التسويقي

توضيح الكثير من المفاهيم الأساسية كالإبداع و الابتكار و التميز و التغيير و غيرها فضلا عن توضيح مكونات العملية الإبداعية في المجال التسويقي.

 

 

مدير المخبر

 

الدكتور صحراوي بن شيحة

TOP