القواعد المشتركة للتسيير البيداغوجي
إن الغرض من إنجاز هذا الدليل هو تحديد القواعد المشتركة للتنظيم و التسيير البيداغوجيين للدراسات الجامعية وكذا كيفيات التقييم والتوجيه في طوري الدراسات لنيل شهادتي الليسانس والماستر وفقا للقرارين الوزاريين رقم 711و712 المؤرخين في 03نوفمبر .
المحور الخامس : مبادئ عامة خاصة بنظام ل.م.د
المادة 51 : يعتبر ميدان التكوين مجموعة منسجمة من الشعب و التخصصات تترجم مجال كفاءات مؤسسة التعليم العالي .
المادة 52: تعتبر الشعب تفرعا لميدان التكوين و تحدد خصوصية التعليم داخل هذا الميدان .
يمكن للشعبة أن تكون أحادية التخصص أو متعددة التخصصات .
المادة 53: يعتبر التخصص تشعبا للفرع ، يحدد مسالك التكوين الواجب تحصيلها من قبل الطالب
المادة 54: تتكون المادة التعليمية من مادة أو أكثر ، تقدم وفق عدة أشكال من التدريس ( دروس ، أعمال موجهة ، أعمال تطبيقية ، محاضرات ، ملتقيات ، مشاريع ، تربصات )
يمكن للوحدة التعليمية أن تكون إجبارية أو اختيارية .
المادة 55: يسند للوحدة التعليمية و المواد المكونة لها معامل و تقيم بعلامة .
المادة 56 : تقاس الوحدة التعليمية و المواد المشكلة لها بأرصدة ، تحدد قيمة الوحدة التعليمية المقاسة بأرصدة ، حسب الحجم الساعي الضروري لاكتساب المعارف و المؤهلات عن طريق أشكال التعليم المذكورة في المادة 54 أعلاه و كذلك حسب النشاط الواجب على الطالب القيام بها في نفس السداسي (عمل شخصي ، تقرير ، مذكرة ، تربص…).
يعادل الرصيد الواحد حجما ساعيا ما بين 20 و 25 ساعة في السداسي ، و يشمل ساعات التدريس المقدمة للطالب عن طريق مختلف أشكال التعليم المذكورة في المادة 54 أعلاه و كذا الساعات المقدرة للعمل الشخصي للطالب .
تحدد القيمة الإجمالية للأرصدة المسندة للوحدات التعليمية المكونة للسداسي بثلاثين(30) رصيدا .
المادة 57: يعتبر مسلك التكوين مجموعة منسجمة لوحدات تعليمية مكونة لطور تكوين محدد يحدد مسلك التكوين النموذجي من قبل فريق التكوين ضمن إطار عرض التكوين .
المادة 58: يعتبر المعبر فرصة تمكن الطالب من تعديل مسلك تكوينه في مؤسسته الأصلية أو في مؤسسة أخرى طبقا لمبدأ الحركية
المحور السادس : تنظيم التعليم بالنسبة لنظام ل.م.د
المادة 59: ينظم التكوين لنيل شهادة الليسانس أو شهادة الماستر حسب ميادين التكوين و حسب الشعب و التخصصات ، يقدم هذا التكوين على شكل مسالك نموذجية ، بحيث يسمح هذا لتنظيم للطالب باختيار المسلك النموذجي وفق مؤهلاته و مشروعه المستقبلي
المادة 60: يتضمن التكوين حسب المسالك و المستويات المتعددة ، تعليما نظريا و منهجيا و تطبيقا و مطبقا .
يمكن أن يتضمن التكوين وفقا لأهدافه ، علاوة على ضمان اكتساب الطلبة ثقافة عامة ، عناصر ما قبل تمهينية و عناصر تمهينية ،و مشاريع فردية أو جماعية ، و تربص أو عدة تربصات ، و كذا تعلم طرق العمل الجماعي و استعمال مصادر التوثيق ووسائل الإعلام الآلي و كذا التحكم في اللغات الأجنبية .
كما يمكن أن يتضمن التكوين أيضا تحرير مذكرة أو تقرير تربص أو إنجاز مشروع نهاية الدراسة. يمكن أن يتضمن التكوين في الطور الثاني تدريبا للطالب على البحث .
المادة 61: ينظم التعليم في كل مسلك تكوين في سداسيات تتضمن و حدات تعليمية .
المادة 62: تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الليسانس في ستة(06) سداسيات تتضمن ثلاثة(03) مراحل :
1- المرحلة الأولى: مرحلة التعرف على الحياة الجامعية و التكيف معها و اكتشاف المباديء الأولية للتخصصات .
2-المرحلة الثانية : مرحلة لتعمق و ترسيخ المعارف و التوجيه التدريجي .
3-مرحلة التخصص ، و تسمح باكتساب المعارف و المؤهلات في التخصص المختار.
المادة 63: تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الماستر في أربعة(04) سداسيات ، تتضمن مرحلتين
1-المرحلة الأولى : تخصص للتعليم المشترك لعدة شعب و/أو تخصصات و تحرير مذكرة .
2-المرحلة الثانية : تتضمن تخصص التكوين و تدريب الطالب على البحث و تحرير مذكرة .
المحور السابع : سير الدروس
المادة 64: بداية و نهاية التدريس تقررها المجالس البيداغوجية للجامعة .
المادة 65: – يجب على الطالب احترام ساعات الدراسة التي تم نشرها على مستوى الكليـة
– لا يستطيع الطالب إعفاء نفسه من الحضور مهما كان المبرر.
-لايسمح للطالب متابعة الدروس في حالة تأخره لأكثر من 20دقيقة.
المادة 66: يهدف الدرس إلى تقديم الجانب النظري للمادة المدرسة، يعد حضور الطالب في الدروس ضروريا ، و تترك إجبارية الحضور بالنسبة لنظام ل.م.د لتقدير الفرقة البيداغوجية .
المادة 67: تهدف الأعمال الموجهة إلى مساعدة الطالب على استيعاب و تعميق المعارف المقدمة خلال الدرس بواسطة تمارين تطبيقية أو كل نشاط بيداغوجي تختاره الفرقة البيداغوجية .
المادة 68:يعد حضور الطلبة في الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية إجباريا ، يجب على الأستاذ المكلف بالأعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية مراقبة الحضور في كل حصة و تسجيل الغيابات التي تؤخذ بعين الاعتبار أثناء عملية التقييم .
المادة 69: تهدف الأعمال التطبيقية إلى مساعدة الطالب على تطبيق جزء أو كل المعارف المقدمة في الدرس و التي تم تعميقها في الأعمال الموجهة ، كما يمكنها أن تكون وسيلة لتوضيح ودعم الدرس .
المادة 70: يعد ارتداء لباس مناسب (مآزر عمل )إجباريا في المخابر أو في الورشات .
المادة 71: يقوم الأستاذ المكلف بالأعمال التطبيقية بتحضيرها ،و يساعده في ذلك مهندسو و تقنيو المخابر.
المحور الثامن : المواظبة و الغياب في الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية .
المادة 72: يعد الحضور في الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية إجباريا طوال السداسي .
المادة 73: تؤدي ثلاث غيابات غير مبررة أو خمس غيابات حتى ولو كانت مبررة في حصص الأعمال الموجهة للمادة إلى إقصاء الطالب من المادة بعنوان السداسي الجاري.
المادة 74: يستفيد الطلبة المعنيون بالمراقبة الطبية المستمرة أو العلاج ( تصفية الكلى) أو المطلوبون بصفة منتظمة في المنافسات الرياضية للنخبة ، من نظام مواظبة خاص يناسب متطلبات التزاماتهم .
المادة 75: في حالة الغياب المبرر للطالب في حصة العمل التطبيقي (مخبر،ميدان و تربصات) يحق له الاستفادة من حصة تعويضية إذا توفرت الشروط لذلك خلال السداسي.
في حالة الغياب غير المبرر للطالب في حصة العمل التطبيقي (مخبر ،ميدان و تربصات) تمنح له علامة 00/20 عن تقرير هذه الحصة ، في هذه الحالة، لا يمكن للطالب الاستفادة من حصة تعويضية.
يؤدي أكثر من ثلث1/3 الغيابات غير المبررة في حصص الأعمال التطبيقية إلى الإقصاء من المادة بعنوان السداسي الجاري.
المادة 76: ينبغي أن يبلغ مبرر الغياب إلى مصالح الدائرة خلال 03 أيام (أيام العمل الفعلية) الموالية لتاريخ الغياب في حصة الأعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية. و إذا تعدى هذا الأجل ، يعتبر المبرر غير مقبول .في حالة تبليغ المبرر عن طريق الإيداع أو الإرسال أو الفاكس (يعد ختم البريد إثباتا لذلك).يجب على رئيس القسم التأشير على مبرر الغياب بحيث يحدد تاريخ إيداعه ،وذلك قبل تسليمه لمسؤول المادة أو الوحدة التعليمية المعنية ، تدرج نسخة من المبر في ملف الطالب.
المحور الأول : معالجة الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها
المادة 01: الشهادة المؤهلة للتسجيل بجامعة الجزائر 2 هي شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي الجزائري أو شهادة أجنبية معترف بها وذلك لمتابعة الدراسات الجامعية لنيل شهادتي الليسانس ..والماستر حسب الشروط المحددة قانونا
.المادة 02: تعد الشهادة الأصلية المؤقتة للبكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها وثيقة إجباريـــة في ملف التسجيل
.المادة 03: ينبغي وضع ختم الجامعة و تاريخ التسجيل في جامعة الجزائر 2 على ظهرالشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها
المادة 04 : لا يمكن للطالب سحب الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها إلا بعد حصوله على الشهادة النهائية أو في حالة توقفه عن الدراسة ،و ذلك بطلب منه .مقابل وصل تسليم
المادة 05: في حالة تعليق الطالب لدراسته أو التخلي عنها ،و طلب سحب الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها ، يتم وجوبا وضع ملاحظة “إلغاء التسجيل” على ضهر الشهادة .
المادة 06: لا يسمح للطالب في حلة إقصائه من قبل المجلس التأديبي للجامعة سحب الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها إلا بعد انقضاء فترة العقوبة ، إما إذا كان الإقصاء نهائيا فإنه يمكنه سحب ملفه
المحور الأول : معالجة الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها
المادة 01: الشهادة المؤهلة للتسجيل بجامعة الجزائر 2 هي شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي الجزائري أو شهادة أجنبية معترف بها وذلك لمتابعة الدراسات الجامعية لنيل شهادتي الليسانس ..والماستر حسب الشروط المحددة قانونا
.المادة 02: تعد الشهادة الأصلية المؤقتة للبكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها وثيقة إجباريـــة في ملف التسجيل
.المادة 03: ينبغي وضع ختم الجامعة و تاريخ التسجيل في جامعة الجزائر 2 على ظهرالشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها
المادة 04 : لا يمكن للطالب سحب الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها إلا بعد حصوله على الشهادة النهائية أو في حالة توقفه عن الدراسة ،و ذلك بطلب منه .مقابل وصل تسليم
المادة 05: في حالة تعليق الطالب لدراسته أو التخلي عنها ،و طلب سحب الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها ، يتم وجوبا وضع ملاحظة “إلغاء التسجيل” على ضهر الشهادة .
المادة 06: لا يسمح للطالب في حلة إقصائه من قبل المجلس التأديبي للجامعة سحب الشهادة الأصلية المؤقتة للباكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادلة لها إلا بعد انقضاء فترة العقوبة ، إما إذا كان الإقصاء نهائيا فإنه يمكنه سحب ملفه