Back

رئيس المكتب:

الدكتور: صحبـــــــــي محمـــد أمين

البريد الالكتروني: mohamed.sohbi@univ-sba.dz

الهاتف: 

تلتزم جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس، مثلها مثل جميع  مؤسسات التعليم العالي في الجزائر، بتعزيز علاقاتها مع بيئتها الاجتماعية والاقتصادية.

 وتحقيقًا لهذه الغاية، أنشأت جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس مكتب(مصلحة مشتركة ) (BLEU)  أو وجهة للربط بين الجامعة والمؤسسات، ملحق إلى مديرية ما بعد التخرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية.

يسعى مكتب الربط بين الجامعة والمؤسسات إلى تنسيق التعاون بين جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس و  المؤسسات العامة والخاصة.

 هذا من شأنه أن يعزز التقدم داخل الجامعة وخارجها، والأهم من ذلك يفيد الطلاب والشباب للحصول على فرص العمل و إقامة المشاريع.

يمكن هيكلة التعاون بين الجامعة والمؤسسات حول عدة محاور، بما في ذلك التدريب والابتكار وريادة الأعمال وقابلية التوظيف وتثمين البحوث والمنظورات الاجتماعية والاقتصادية.

في هذا السياق، تتمثل الأهداف الرئيسية لمكتب الربط بين الجامعة والمؤسسات (BLEU-CUM) في مهام متميزة ولكن متكاملة:

حلقة وصل بين الجامعة والشركات

العمل كحلقة وصل بين فرق البحث في الجامعة والشركات والمؤسسات العامة والخاصة

تنمية روح ريادة الأعمال

تعزيز ننمية روح ريادة الأعمال بين الطلاب والخريجين الشباب

تعزيز فرص التوظيف

تحسين قابلية توظيف الخريجين الشباب وإدماجهم السريع في سوق العمل

بالنسبة للجامعة، فإن الأهداف هي كما يلي :

  • إضفاء الطابع المؤسسي على الروابط بين الجامعة وقطاع الأعمال وتعزيزها
  • تعزيز وتثمين الابتكار وريادة الأعمال
  • تحديد فرص التعاون والشراكات
  • إنشاء شبكات علاقات والمشاركة في المسابقات الوطنية والدولية
  • تحسين قابلية توظيف الطلاب وتشجيع ريادة الأعمال
  • تحفيز الطلاب وقادة المشاريع على المشاركة في العالم الاجتماعي والاقتصادي
  • تعزيز نقل المعرفة بين الجامعات والشركات
  • التعاون مع اللجان التوجيهية الاجتماعية والاقتصادية
  • تجسيد إقامة المشاريع
  • التحويل التكنولوجي

    ·       تسهيل التدريب في الشركات للطلاب في نهاية الدورة ونهاية الدراسة

    ·       تقييم نتائج البحث بالشراكة (براءة اختراع، ترخيص، عقد تعاون، إلخ) مع الشركات

    ·       زيادة الوعي بين الأكاديميين بأهمية العلاقات مع العالم الاجتماعي والاقتصادي

    ·       إقامة تعاون في المشاريع البحثية

    ·      
    تحديد الملفات الشخصية والتخصصات اللازمة في سوق العمل

    ·       دعم الباحثين والنوادي العلمية وقادة مشاريع الشركات الناشئة في تطوير شركاتهم

    ·       خلق فرص عمل للطلاب

    ·       تسهيل الوصول إلى المعلومات للباحثين والشركات

  • إقامة روابط بين القطاع الاجتماعي والاقتصادي والجامعة من خلال أنشطة مثل أيام الدراسة وتشجيع جميع فرص الشراكة
  • توفير مساحة للشركات للتواصل من خلال الشراكات في الفعاليات العلمية التي تنظمها الجامعة
  • الانتباه إلى تطور المعرفة من خلال مساهمة الأكاديميين في تدريب الموظفين المستقبليين والتدريب المحتمل لموظفي الشركة
  • المشاركة في دمج الشريك الاجتماعي والاقتصادي في المراحل والتوجهات المختلفة للتدريب
  •  الاستجابة لطلبات واحتياجات تدريب الشركاء
  •  دعوة الخبراء والمهندسين من الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين للتحدث في المؤتمرات في الجامعة
  •  تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك برامج التعليم المستمر المصممة خصيصًا لاحتياجات ومتطلبات الشركاء
  • تنظيم زيارات للمؤسسات
  • زيادة الوعي بين الشركات بأهمية مشاركتها في التدريب، من خلال تزويدها برؤية واسعة ومتعمقة لمجال اختصاصها والتدريب المقدم لموظفيها في المستقبل
  • تشجيع نقل التكنولوجيا من الجامعة إلى الأعمال التجارية
  • تقديم الدراسات العلمية والأكاديمية حول البيئة الاقتصادية والاجتماعية
  • تقييم البحث العلمي وتعزيزه
  • المشاركة في دمج المؤسسة في الدورات التدريبية
  • تحديد الشركات في المنطقة ورسم خرائط لها