DESIGNED BY JOOMLATD
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
    • مخبر إدارة الإبتكار و التسويق
اليوم16
أمس12
الأسبوع110
الشهر357
المجموع14972

2
Online

إعلانات

 

مخبر إدارة الابتكار و التسويق ينظم يوم دراسي   حول

   دور التكتلات الاقتصادية في تحرير التجارة الخارجية

يوم 19 سبتمبر 2016 بمقر المخبر بمجمع البحث برئاسة الجامعة الطابق الثاني القاعة رقم 05 

 جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس.....    

 

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

جامعة جيلالي  ليابس سيدي بلعباس

 

                                  مخبر ادارة الابتكار و التسويق                                      

  • رئيس اليوم الدراسي:            الدكتور صحراوي بن شيحة

  •   رئيس اللجنة العلمية :          الأستاذ الدكتور صالح إلياس

  •    أعضاء اللجنة العلمية

  •     أ.د صحراوي بن شيحة      جامعة سيدي بلعباس - 

  •     أ.د.بن منصور عبد الله      جامعة تلمسان الجزائر-

  •     أ.د.بشوندة رفيق       جامعة سيدي بلعباس الجزائر-

  •    أ.د زايد مراد               جامعة الجزائر 3 الجزائر-

  •     أ.د سالم عبد العزيز           جامعة وهران الجزائر-

  •      د. رادي نور الدين    جامعة سيدي بلعباس الجزائر-

  •     د. بوكعبان عكاشة     جامعة سيدي بلعباس الجزائر-

  •     د. عطار عبد الحفيظ    جامعة سيدي بلعباس الجزائر-

 

 اللجنة التحضيرية:             رئيس اللجنة     د.كاملي محمد

  الأستاذة: سحيمي فايزة                    - الطالب بن قراش محمد نور الدين-

   الأستاذة: مجدوبي شهرزاد               - الأستاذ بوطغان محمد عبد الرزاق-

  الأستاذ براحي خير الدين                  -  الأستاذة : زوهري جليلة-

   الطالبة حشروف فاطمة الزهراء         -  الطالب  شقرون محمد-

   الطالبة صديقي وحيدة                     -الطالبة هواري فتيحة-

  الطالبة كعرور كرومية                      -الطالب هاني عبد المالك-

   الطالبة سويلم ليلى-

 

  الفرقة الأولى من مخبر إدارة الابتكار و التسويق تنظم يوم دراسي حول

دور التكتلات الاقتصادية في تحرير التجارة الخارجية

يوم 19 سبتمبر 2016 بمقر المخبر بمجمع البحث برئاسة الجامعة الطابق الثاني القاعة رقم 05 سيدي بلعباس

ظاهرة التكتلات كتجربة إقتصادية كانت بعد الحرب العالمية الثانية ،إتخذتها مجموعة من الدول سواء في الأنظمة الرأسمالية أو الاشتراكية و هذا لمواجهة التحولات التي شهدها العالم في تلك الفترة و كمحاولة لتحرير التجارة بين عدد من الدول .ظهرت التكتلات في صورة مشروعات حيث كانت أوروبا أول من ساهم في نشأة هذه التكتلات و ذلك كنتيجة لما تعرضت له من أزمات إقتصادية و من ثم تكتلت دول أوروبا الغربية في شكل سوق مشتركة عام 1957، ثم إنتقلت هذه الظاهرة إلى مجموعة دول أخرى فنشأت منطقة التجارة الحرة لأمريكا و السوق المشتركة لدول أمريكا الوسطى ،السوق العربية المشتركة كما نشأت أيضا تكتلات إقليمية في إفرقيا   و المنطقة الأسوية .

 وفي هذا الإطار جاء تنظيم هذا اليوم الدراسي. 

أهداف اليوم الدراسي

 

يهدف هذا اليوم الدراسي إلى تحقيق الأهداف التالية 
  تقديم مقترحات عملية بخصوص دور التكتلات الاقتصادية و دورها في نمو التجارة الخارجية-      
   معرفة المضامين الأساسية و الأطر القانونية للتكتلات الاقتصادية-      
   تجسيد برنامج الدكتوراه سنة أولى تخصص إدارة الأعمال الدولية-      
  معرفة كل أنواع التكتلات الاقتصادية الفاعلة في العالم-      
  فتح نقاش علمي بين الباحثين و الخبراء و طلبة دكتوراه إدارة الأعمال الدولية حول دور التكتلات في التنمية الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و تحرير التجارية الخارجية-      
   تزويد طلبة الدكتوراه و الماستر بمعارف حول التكتلات الاقتصادية       و علاقتها بنظم التكامل الاقتصادي -      
 

 

محاور اليوم الدراسي 

1 –التكتلات الاقتصادية المفاهيم و الأبعاد 

2 –أسباب قيام التكتلات الاقتصادية

3 – التكتلات الاقتصادية في ظل العولمة

4 – المشروعات المشتركة  و تحقيق التكامل الاقتصادي

5 – دراسة حالات لتجارب بعض التكتلات( EU  ، ALAFTA،NAFTA،COMESA،ASEAN  ،APEC  ...إلخ) 

6 – العولمة الاقتصادية و التوجه الجديد للتجارة الخارجية

7 –الاطار المؤسساتي للتجارة الدولية من GATTإلى OMC

8- مؤسسات العولمة الاقتصادية(FMIو BM)

 

 شروط المشاركة:

- أن يكون البحث ضمن محاور اليوم الدراسي

- أن تراعى في إعداد البحث الأصول المنهجية العلمية

- تكتب المداخلات باللغة العربية الفرنسية أو الانجليزية

- يرفق بالبحث  ملخص باللغة الفرنسية أو الانجليزية- أن يكون البحث أصيلا     و يكتب بصيغة وورد(WORD)

 

ترسل البحوث عبر البريد الإلكتروني

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاستفسار الرجاء الاتصال بالهاتف علىالرقم التالي :00213773553887

مواعيد هامة :

ترسل البحوث كاملة قبل موعد:30أوت  2016

الرد على المداخلات المقبولة قبل يوم 10 سبتمبر  2016

 

 

 

 

 

إقرأ المزيد

 

En vue d’enrichir le quatrième numéro de la Revue de l’innovation et marketing,(RIM) le directeur du laboratoire de recherche "Management de l’innovation et marketing " (MIM) invite tous les enseignants chercheurs en Economie et Management à adresser leurs participations à l’adresse mail suivante :

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دعوة للمساهمة في "مجلة الابتكار و التسويق"

« Revue de l’innovation et marketing »

(RIM)

العدد الرابع -4- جانفي 2017

يعلن مدير مخبر إدارة الابتكار و التسويق عن دعوة للمساهمة في العدد الرابع من مجلة الابتكار و التسويق ، و هي مجلة علمية محكمة تعنى بمجالات الاقتصاد و علوم التسيير و العلوم التجارية تنشر الأبحاث و الدراسات العلمية المتخصصة باللغات العربية والفرنسية والانجليزية.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

تم انشاء مخبر إدارة الابتكار و التسويق

( MIM ) Management de l’Innovation et Marketing

جامعة جيلالي ليابس ،كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

بموجب قرار وزاري رقم 242 مؤرخ في 03 أفريل 2013.

يدير المخبر الدكتور صحراوي بن شيحة المعين بقرار وزاري

يضم المخبر اربعة فرق و 30 باحث

 

TOP