جاء مشروع إنشاء هذا المختبر نتيجة جملةً من الأسباب يمكن حوصلتها في الآتي:

  • الضرورة العلمية، والبحثية لتوفر تخصص الفلسفة على مختبر علمي.
  • التحوُّلات الجديدة لتعميم البحث العلمي يُملي ضرورة الذهاب لخلق حركية وتنمية في الأبحاث الفلسفية.
  • الدور الفعلي للدراسات الفلسفية، ومتمثلةً في الأبحاث، ولاسيما النصوص بكل تفرعاتها البحثية.
  • التفكير في إدراج طلبة الدكتوراه في البحث العلمي المُوطَّن من المختبر، لاسيما المقبلين على التسجيل في الدكتوراه للانخراط ضمن المختبر حتى يتسنى إشراكهم في البحث..
  • توسيع الانخراط في المختبر للأساتذة الذين هم في إطار التحضير لأطاريحهم الأكاديمية.
  • سعي المختبر لتثمين، وتزكية الأبحاث العلمي الأصيلة بغرض نشرها ضمن سلسلة نشاطات المختبر.
  • حاجة الجامعة، وبالأخص تخصص الفلسفة لمثل هذه المشاريع البحثية قصد تأطير أبحاث الأساتذة، والطلبة.
  • علاقة المختبر بمشاريع البحثCNEPRU " الفلسفة والتنمية ".

ارتباط موضوع المختبر بإشكاليات العلوم الاجتماعية عموماً PRFU " العلوم الاجتماعية في الجزائر وإشكاليات التنمية ".

أهداف البحث العلمي والتطوير التكنولوجي:

  • توسيع إطار البحث لمختلف الحقول المعرفية المتقاطعة مع إشكالية فهم النصوص، والأبحاث الفلسفية.
  • تحسين مستوى البحث في اختيار إشكاليات النصوص، قصد تفعيل البحث العلمي، وتعليمه مع جميع الفاعلين.
  • تأطير فعّال لطلبة الدكتوراه، وتفعيل مستواهم العلمي بما يتماشى، والبحث العلمي الجاد، ولا سيما الأساتذة الباحثين في طور تحضير أطاريحهم.
  • تكوين طلبة الدكتوراه في مجال الأبحاث الفلسفية، وهذا بتنمية قدراتهم المعرفية، والعلمية.
  • تنظيم نشاطات علمية حتى يتمكن الباحث ( طالب الدكتوراه- الأساتذة الباحثين) من المشاركة في الملتقيات ضمن المحاور البحثية للمختبر.
  • تثمين المختبر بتأسيس مجلة علمية فصلية محكمة.

السعي في إثراء الإنتاج العلمي بمؤلفات فردية، وجماعية..

المواضيع المراد التكفل بها في المخبر المقترح:

     سيسعى مختبر الأبحاث الفلسفية ممثلا في فرق البحث الأربع لمعالجة إشكاليات ومواضيع تتعلق بــــ :

  • دراسة راهن التكوين الفلسفي من خلال خلق قنوات للتواصل بما يكفل تطوير البحث العلمي- الفلسفي.
  • موضوع اللغة والتصوف في ظل القراءات الفكرية لخلق تنمية فكرية وحضارية وبناء الإنسان لاستشرافي وهذا بنبذ التطرف والتزمت..

واقع الديانات والملل ودورها في التنمية الفكرية والحضارية وراهن المجتمع، بتأطير لفكر يكون فيه التعايش الدّيني واللغوي والفكري الشغل الشاغل.

الكلمات المفتاحية :  

اللغة ومسألة التصوف- الجماليات، والفن واللغة- الدراسات الدينية والفلسفية- الدين والفلسفة في الثقافة الجزائرية- المنهج والبحث- المنهج والبحث- القراءات الفكرية والفسلفية للنصوص- الدين تحت ميزان التنمية-  العلوم الاجتماعية والفلسفة والتنمية..

عنوان فرقة البحث رقم equipe1

الجماليات وفلسفة الفن.

 

مجال بحث الفرقة رقم 1

  • ضبط أهـم المفاهيم المؤسـسة لعلـم الجمـال، ووضعها في سياقـها الفلسفي، وكذا الاطلاع على أهـم الاتجاهات، والنظريات التي ظهـرت بخصوص فلسفة الفن، والمباحث الاستيطيقية.

 2- معـرفة طبيعـة التفلسف المجـرد في مسائل الجميـل، والوقوف على حقائق الأشياء الباطنية التي منها تجيش المعاني، ويكون هذا بالاعتماد على المدارس، والاتجاهات الفنية القديمة، والمعاصرة في العالم العربي الإسلامي، والغربي.

3- تتبع مستويات النضج الثقافي، والحضاري للإنسان القديم من خلال رصد  مختلف الصنائع، والإبداعات الفنية، ومن ثم استنتاج اللحظات التدشينية الأولى لظهور الفنون كما عرفتها الحضارات القديمة.

 4- الوقوف على المنعرج الإستيطيقي مع التوجهات النظرية لـ "بومجاردن"،  ودورها في نشاة علم الجمال في علاقته بالمعرفة الحسية، ومدى تأثيـر المفاهيـم الجماليّة خاصة لدى بومغاردن، هيغل، كانط في بلورة تصور جديد لفلسفة الجمـال.

 5- التأكيد على  القيمة الثقافية، والاجتماعية للفن، انطلاقاً من تجربة التذوق الفني، وكذا الاطلاع على راهن النقد الفني بما هو تأويل للخطاب الجمالي، ومستجدات نظرية "جمالية التلقي" في ابعادها الاستيطيقية، والسميائية، والرمزية.

 6- التعرف على قضايا الفن الراهنة، ومناقشتها في شكل ملتقيات لاستثمار كل المعارف الفلسفية في تفعيل نقاشات فلسفية حرة، وعميقة حول راهن التفكير الفلسفي حول الفن، والجماليات، وربط ذلك بالمشكلات الاجتماعية، والاقتصادية، والإنسانية الراهنة، بهدف التكيّف مع تغيّرات العالم، وفهم ما يطرأ فيـهِ من تحوّلات سوسيو- ثقافيّة، واقتصاديّة، وذوقية جمالية.

 7-  تمكين الطلبة من معرفـة القيم الجمالية و الأخلاقيـة والإنسانيـة والحضارية لمفهوم الفن، وضرورته في حياتنـا اليوميـة من خلال زيارة معارض الفنون الجميلة و الاحتكاك عن قرب بالفنانين و المبدعين.

  • ضبط أهـم المفاهيم المؤسـسة لعلـم الجمـال، ووضعها في سياقـها الفلسفي، وكذا الاطلاع على أهـم الاتجاهات، والنظريات التي ظهـرت بخصوص فلسفة الفن، والمباحث الاستيطيقية.

 2- معـرفة طبيعـة التفلسف المجـرد في مسائل الجميـل، والوقوف على حقائق الأشياء الباطنية التي منها تجيش المعاني، ويكون هذا بالاعتماد على المدارس، والاتجاهات الفنية القديمة، والمعاصرة في العالم العربي الإسلامي، والغربي.

3- تتبع مستويات النضج الثقافي، والحضاري للإنسان القديم من خلال رصد  مختلف الصنائع، والإبداعات الفنية، ومن ثم استنتاج اللحظات التدشينية الأولى لظهور الفنون كما عرفتها الحضارات القديمة.

 4- الوقوف على المنعرج الإستيطيقي مع التوجهات النظرية لـ "بومجاردن"،  ودورها في نشاة علم الجمال في علاقته بالمعرفة الحسية، ومدى تأثيـر المفاهيـم الجماليّة خاصة لدى بومغاردن، هيغل، كانط في بلورة تصور جديد لفلسفة الجمـال.

 5- التأكيد على  القيمة الثقافية، والاجتماعية للفن، انطلاقاً من تجربة التذوق الفني، وكذا الاطلاع على راهن النقد الفني بما هو تأويل للخطاب الجمالي، ومستجدات نظرية "جمالية التلقي" في ابعادها الاستيطيقية، والسميائية، والرمزية.

 6- التعرف على قضايا الفن الراهنة، ومناقشتها في شكل ملتقيات لاستثمار كل المعارف الفلسفية في تفعيل نقاشات فلسفية حرة، وعميقة حول راهن التفكير الفلسفي حول الفن، والجماليات، وربط ذلك بالمشكلات الاجتماعية، والاقتصادية، والإنسانية الراهنة، بهدف التكيّف مع تغيّرات العالم، وفهم ما يطرأ فيـهِ من تحوّلات سوسيو- ثقافيّة، واقتصاديّة، وذوقية جمالية.

 7-  تمكين الطلبة من معرفـة القيم الجمالية و الأخلاقيـة والإنسانيـة والحضارية لمفهوم الفن، وضرورته في حياتنـا اليوميـة من خلال زيارة معارض الفنون الجميلة و الاحتكاك عن قرب بالفنانين و المبدعين.

 

أعضاء فرقة البحث رقم 1

GoogleScholar ResearchGate الصفة الدرجة الاسم و اللقب الرقم
 

https://scholar.google.fr/citations?view_op=new_articles&hl=fr&imq=RAIS+Zouaoui#

   أستاذ  أستاذ التعليم العالي  رايس زواوي  01
 https://scholar.google.com/citations?view_op=new_articles&hl=fr&imq=Mustapha+Maref#    أستاذ  أستاذ التعليم العالي  معرّف مصطفى  02
 https://scholar.google.com/citations?view_op=new_articles&hl=fr&imq=Abdelrahmane+Kadri#    أستاذ أستاذ االتعليم العالي

 قادري عبد الرحمن

 03
 https://scholar.google.com/citations?view_op=new_articles&hl=fr&imq=Bel+Mebarka#    طالبة  طالبة دكتوراه  بلخمقاني مباركة  04
 https://scholar.google.com/citations?view_op=new_articles&hl=fr&imq=Nori+Nafaa#    طالب  طالب دكتوراه  نوري نافع  05
 https://scholar.google.com/scholar?hi=ar§as_sdt=0°2C5§q=Arbi+sardi+alaa+Eddine§btnG=    طالب  طالب دكتوراه  عاربي ساردي علاء الدين  06
 https;//scholar.google.com/scholar?hi)ar!as_sdt=0°2C5§q=BERRAHOU+FATIMA§btnG=    طالبة  طالبة دكتوراه  براحو فطيمة  07
           
           

عنوان فرقة البحث رقم 2

fshsفلسفة التربية وتحديّات التكنولوجيا في الجزائر.

 

مجال بحث الفرقة رقم 2

  • الاطلاع على واقع استخدام التكنولوجيا في التربية.
  • الكشف عن درجة استخدام الأجهزة التكنولوجية من قبل المربين (الأولياء والمدرسين).
  • تحديد التحديات والصعوبات أثناء استخدام التكنولوجيا (الإيجابيات / السلبيات).

مدى امتلاك الأجهزة الذكية في البيئة لتربوية الجزائية.

ب. لأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث)

       يستهدف عملية نمذجة طريقة التفكير،  والتلقي خاصة على مستوى العلاقة بين ما تفكر فيه وما نبلغ عنه، ومن هذا المنظور فإن المجال الذي تتحرك في حدوده فلسفة اللغة، تتلخص من  خلال دراسة مستفيضة تكون بــــ :

  1. مفهوم التربية بين الثابت والمتغير(الدلالة، الأهمية، المجالات، الأساليب).
  2. تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم (مفهوميهما، أهميتهما، مظاهرهما).
  3. التربية التكنولوجية والمناهج. (تصميم أنظمة تربوية، وسائل الاتصال الحديثة، تكنولوجيا التدريس، نظام تطوير التدريس).
  4. نظرة ناقدة حول استخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا.
  5. الاتجاهات الجديدة في وسائل الاتصال وتكنولوجيا التربية.
  6. الحقائب التعليمية متعددة الوسائل.
  7. أسطوانات الفيديو.

تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي: (التيليفون، الأقمار الصناعية الهواتف الذكية، الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التربية، التربية الذكية، التقنية، وسائل الاتصال، الأجهزة التكنولوجية، التعليم. 

أعضاء فرقة البحث رقم 2

GoogleScholar ResearchGate الصفة الدرجة الاسم و اللقب الرقم
 scholar.google.fr/citations?hl=fr&authuser=5&user=Uw83PLkAAAAJ    أستاذ  أستاذة التعليم العالي  مروفل كلثوم  01
 https://scholar.google.com/citations?view_op=new_articles&hl=fr&imq=Malika+Hafian#    أستاذ  أستاذة محاضرة- ب  حفيان مليكة  02
 https://scholar.google.com/scholar? hl=fr&as_sdt=0%2C5&q=رحوي+عائشة&btnG    أستاذ  أستاذة محاضرة - أ  رحوي عائشة  03
           
 https://scholar.google.com/scholar?hi=ar§as_sdt=0°2C5§q=BELAL+Soufiane§btnG=    طالب  طالب دكتوراه  بلال سفيان  04