عنوان فرقة البحث رقم 3

.العقار، البيئة والتنمية المستدامة

 

مجال بحث الفرقة رقم 3

إن الاهتمام بالبيئة يشغل حيزاً مهما في مجال النشاط العقاري من خلال النصوص التشريعية والتنظيمية الكثيرة سعيا للمحافظة على البيئة حتى أنها أخذت السبق في المجال التشريعي، ذلك أن الاستهلاك المفرط والمتسارع للفضاءات العقارية داخل النسيج العمراني والمناطق الريفية أصبح يشكل خطراً على التوازنات البيئية وضمان الإطار المعيشي للمواطن فكان من الضروري التدخل عن طريق قوانين التهيئة والتعمير وقوانين البناء مراعاة لإقامة توازن عقلاني بين الحاجة إلى استغلال العقار وتسييره وإكراهات المحافظة على البيئة وذلك في إطار التنمية المستدامة وتفعيل النظام العام البيئي.

إذا لاحظنا تطور قواعد التهيئة والتعمير وقواعد البناء، فإنّ أوّل ما يثير انتباهنا هو تشبع هذه الأخيرة وتأثرها بقيم جديدة على رأسها البيئة والتنمية المستدامة والمنافسة. إن الاهتمام بالبيئة يشغل حيزا مهما في مجال النشاط العقاري من خلال النصوص التشريعية والتنظيمية الكثيرة سعيا للمحافظة على البيئة حتى أنها أخذت السبق في المجال التشريعي، ذلك أن الاستهلاك المفرط والمتسارع للفضاءات العقارية داخل النسيج العمراني والمناطق الريفية أصبح يشكل خطراً على التوازنات البيئية وضمان الإطار المعيشي للمواطن فكان من الضروري التدخل عن طريق قوانين التهيئة والتعمير وقوانين البناء فهل تحقق التوازن العقلاني بين الحاجة إلى استغلال العقار وتسييره ومتطلبات المحافظة على البيئة؟ خاصة وأن البنايات غير الشرعية لها آثار على صعيد البيئة العمرانية والمساس بالصحة والأمن العموميين. وهل استطاع قانون المنافسة أن يوجد جوا تنافسيا بين المقاولين في إطار منح المشاريع سواء المتعلقة بالتهيئة أو التعمير؟

دور وحدة البحث يتمثل في:

أساسا في دراسة قوانين حماية البيئة ذات الطابع التقني والاستعجالي ومدى مراعاة قواعد البيئة في المجال العقاري وتوفير بيئة سليمة من خلال دراسة التأثير على البيئة وتجنب المخاطر الكبرى.

: 3أعضاء فرقة البحث رقم 

GoogleScholar ResearchGate الصفة الدرجة الاسم و اللقب الرقم
 رئيسة فرقة   أستادة التعليم العالي  محي الدين عواطف  01
 عضو  أستاذة محاضرة أ  خنثر حياة  02
 عضو  أستاذة محاضرة أ  بن دريس حليمة  03
 عضو  طالب دكتوراه  مسلمي عبد الرحيم  04
 عضو  طالب دكتوراه  كحلوش سفيان  05
 عضو  طالبة دكتوراه  مصابيح فتيحة نسرين  06
 عضو  طالبة دكتوراه  مزاري مسعودة  07
 عضو  طالبة دكتوراه  زروقي زوليخة  08
 عضو  طالب دكتوراه  بربر فاروق  09